مجلة كراسات تربوية، العدد الأول المحكم، شتنبر 2014

مجلة كراسات تربوية، العدد الأول المحكم، شتنبر 2014.

تقديم

لقد شكل تعميم التعليم أو التعليم للجميع أو إلزامية التعليم أحد الأهداف التي أولها المغرب أهمية قصوى منذ الاستقلال إلى الآن، فوضعت لها مخططات خماسية، ونظمت منتديات للإصلاح، تحت شعارات: الجودة والقرب و الجهوية، بل شكل التعميم، الدعامة الأولى في ميثاقنا الوطني للتربية والتكوين، إلا أنه ورغم كل هذه الشعارات فإن الهدر المدرسي الذي تزيد نسبته بالوسط القروي، يحول دون بلوغ الحاجيات المتزايدة لنظامنا التربوي في الآجال المناسبة.
فالانقطاع عن الدراسة أو التسرب الدراسي وعدم الالتحاق بالمدرسة وكل ما يدخل في إطار الهدر المدرسي من مادي ومعنوي وبشري يظهر فشل المنظومة التربوية في تحقيق تربية وتعليم وتكوين مناسب. وكيفما كان التصور الذي نعطيه لهذه الظواهر، فإننا يجب أن نعترف أننا أمام ظاهرة تؤرق المجتمعات العربية بشكل عام. فهي تحمل كل مقومات الفشل سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المجتمع. وهي من العوامل القادرة على شل حركة المجتمع الطبيعية وتقهقره عائدة به إلى عتمة الجهل والتخلف والانعزالية بعيدا عن نور التطور ومواكبة لغة العصر في التقدم و الانفتاح.
غير أنه رغم أن العقد المخصص لإصلاح منظومة التربية والتكوين في بلادنا قد ولى وانتهى، وعلى الرغم من الطابع الطموح للتوجهات التي نص عليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وبالرغم من القيم المثلى والمبادئ الفضلى التي تدعو إليها المدرسة المغربية، من خلال مضامين البرامج الدراسية، ومن خلال الكتب المدرسية، التي تنادي بالانفتاح واحترام الغير وتبني قيم الحداثة وقيم الحق والواجب، فإن كل الدراسات والتقارير التشخيصية التي أنجزتها مؤسسات وطنية ودولية مختصة تجمع على أن منظومتنا التربوية تعاني من اختلالات كبرى لا يتسع حيز هذه المداخلة  لسردها.
و تعد ظاهرة عدم التوافق الدراسي من بين الأسباب الحقيقية لعدم تحقيق مخرجات منظومتنا التربوية كما هو مطلوب وفق ما يتطلع إليه المجتمع محليا و إقليميا ودوليا، خاصة فيما يتعلق ببلوغ معدل التنمية الحقيقية للبلاد في أبعد تجلياتها بما يضمن اكتساب المتعلمين للكفايات الضرورية.
عدم التوافق الدراسي ظاهرة اجتماعية أساسها تربوية و نفسي و أسري واقتصادية و بيداغوجي، تتجلى في عدم انسجام بعض التلاميذ داخل المؤسسة التعليمية وعدم تكيفهم مع العملية التربوية بشكل عام. وقد لفتت هذه الظاهرة أنظار المربيين و علماء الاجتماع وعلماء النفس والإدارة المدرسية، و بذلك أصبحت تيمة وبرادغم حساس داخل النسق التربوي، فدرسوا أبعادها وأسبابها وطرق علاجها.
فلا يستطيع كل من مارس التعليم أن ينكر وجود هذه المشكلة، حيث يوجد مجموعة من التلاميذ يعجزون عن مسايرة بقية زملائهم في تحصيل واستيعاب المنهج المقرر، وفي بعض الأحيان تتحول هذه المجموعة إلى مصدر إزعاج وقلق للأسرة والمدرسة معا، مما قد ينجم عنه اضطراب في العملية التعليمية وذلك لما يعانيه بعض التلاميذ من مشاعر النقص وعدم الكفاية والإحساس بالعجز عن مسايرة الزملاء، فيحاولون جاهدين التعبير عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني والانطواء أو الهروب من المدرسة أو إزعاج الأساتذة، وبهذه الوسائل، فهم يحققون من خلالها حاجاتهم التي عجزوا عن تحقيقها في مجال المدرسة مثل الحاجة إلى تأكيد الذات و الانسجام والتقدير وغيرها.
أما المواكبة التربوية كتدخل بيداغوجي مستند إلى تقنيات و إجراءات يمكن اتباعها داخل القسم و خارجه، لسد الثغرات و معالجة الصعوبات، و تفادي الإقصاء و تعزيز فرص النجاح و محاربة الفشل أو التسرب الدراسيين، تندرج ضمن مفهوم الدعم إلا أنها أكثر شمولية و أكثر تعقيدا، و ذلك لتداخل مجموعة من البنيات و تشابكها من أجل تحقيق أهداف جد فعالة.
عزيزي القارئ، لكل هذه الاعبارات جاء موضوع العدد الأول من ″مجلة كراسات تربوية″ المحكمة بعنوان: ″إشكاليات التوافق الدراسي و برامج المواكبة التربوية″، من أجل الوقوف على هذه الظاهرة و الكشف عن أسبابها الرئيسية، وذلك من خلال تدارس جوانبها البيداغوجية و النفسية و الاجتماعية، وصولا إلى الاستراتيجية المناسبة لمحاربة هذه المعظلة عبر اقتراح برامج المواكبة التربوية بما تحمل من معاني المرافقة و المتابعة. و قد جاء هذا العدد بعد التجربة المتواضعة التي قمنا بها في بداية الموسم الدراسي الحالي 2013/2014 حيث أصدرنا كتابا مشتركا، في شتنبر 2013 جمع إنتاجات مهنية لمجموعة من الأساتذة المبدعين، بعنوان ″كراسات تربوية″، وعندما نجحت الفكرة و لقيت إقبالا كبيرا عملنا على توسيع هذه التجربة و إنشاء مجلة محكمة لها لجنتها العلمية. ولم نقف عند حدود إصدار عدد في كل سنة بل شملت الفكرة القيام بمحاضرات و تكوينات و لقاءات صحفية و مناظرات و ندوات علمية.... في إطار الشراكة أو التنسيق مع إطارات جمعوية و حكومية. لهذا ندعوا كل السادة الأساتذة المبدعين و الباحثين.... إلى المشاركة معنا في إنجاح هذه المبادرة سواء بدراساتهم و أبحاثهم أو بتعليقاتهم و ملاحظاتهم التي ستزيد من قيمة وفعالية عملنا هذا سنة بعد أخرى، ومنبر مجلة كراسات تربوية مفتوح باستمرار للجميع بدون استثناء.
نتمنى أن يكون هذا العمل قيمة مضافة للتربية والتكوين المستمر.


ذ. الصديق الصادقي العماري
المدير و رئيس تحرير 

تعليقات

المشاركات

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

مجلة كراسات تربوية: دورة تكوينية بالرشيدية حول علوم التربية والديداكتيك والتشريع التربوي من 8 أبريل إلى 15 أبريل 2018

المشاركات الشائعة

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

فاعلية الذات وجودة الأداء المهني لدى مربي مراكز حماية الطفولة/د. كوثر الشرادي

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

النموذج التفاعلي في مجال التوجيه التربوي:أي دور لعناصر المحيط في بناء الاختيار الدراسي والمهني/ذ. مـحمد حابا

مجلة كراسات تربوية، العدد التاسع(09) دجنبر 2022، تناقش سوسيولوجيا النظام التعليمي في المغرب

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

المشاركات الشائعة

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

فاعلية الذات وجودة الأداء المهني لدى مربي مراكز حماية الطفولة/د. كوثر الشرادي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

المشاركات الشائعة

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

مجلة كراسات تربوية: دورة تكوينية بالرشيدية حول علوم التربية والديداكتيك والتشريع التربوي من 8 أبريل إلى 15 أبريل 2018