مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير، 2021

مجلة كراسات تربوية

-العدد السادس(6)، فبراير 2021

-المدير ورئيس التحرير: ذ. الصديق الصادقي العماري

-البريد: addkorasat1@gmail.com

-رقم الهاتف: 212664906365+

-رقم الإيداع القانوني: :2016PE0043 Dépôt Légal

-ردمك: 2508-9234 ISSN:

المطبعة: شمس برنت CHAM'S PRINT s.a.r.l

-العنوان: 1869 ، قطاع واو حي الرحمة - سلا، المغرب

Adresse: 1869, Lot. Secteur E 335 Hay Rahma - Salé, Maroc

-رقم الهاتف: +2125 37 87 13 41

-البريد الإليكتروني : chamsprint@gmail.com






تقديم

استنوار الواقع La mise en lumière

***

بقلم الدكتور: عبد الرحيم العطري

كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط

***

تعلمنا الهيرمينوطيقا درسين على الأقل وهما فن الفهم وفن الإصغاء، أي أن نفهم الوقائع والأشياء، كما هي، وكما تحولت وتحورت في الأزمنة والأمكنة، إلى أن وصلت إلينا على هذا النحو أو ذاك، وأن نُصيخ السمع لمختلف الترددات والتواترات والتناصات التي مارستها في تاريخها الطويل، هو ما يتطلب مجهودا إحاليا effort référentiel يعيد تركيب قطع البوزل Puzzle، ويضع كل جزء في خانته الدلالية، لأجل تحقيق اكتمالية المعنى وبلوغ "معنى المعنى".

إن ما يهم في دراسة المجال والإنسان، وفي مستويات قيمية وتربوية رَامِزَةٍ بالأساس، ليس البحث، وحسب، عن معنى الوقائع والأشياء التي تعتمل في المجتمع، ولكن الأهم والاستراتيجي، ومن مقترب النقد المنفتح، هو البحث عن "معنى المعنى"، أي الوصول إلى "الطابق التحت أرضي" sous sol الذي يختفي عن الناظر والنظر. فهناك تقيم الأساسات التي تشيد البناء الثقافي/الرمزي لذات الوقائع والأشياء، وهناك يختفى المسكوت عنه واللامصرح به. فما يوجد وراء الكواليس وفي الأقبية المظلمة، هو الجدير بالبحث، وليس ما يعرض للعموم أمام خشبة العرض، مع الإقرار بأهمية المعروض والمعلن والمصرح به، كعتبات قرائية وتأسيسية للنقد المنفتح.
طبعا تشترك الأعمال البحثية، ومهما كان انتماؤها المعرفي، في هدفية واحدة، وهي إزاحة الغموض وإنتاج المعنى، كشفاً وبناءً، فلا بد من كشف البنيات العميقة التي تَنْوَجِدُ خلف الظاهر، وتبرر منطق الإسرار والإلغاز الذي يميز النصوص المجتمعية، وبذلك يتأتى إعمال فكرة إزاحة الغموض و"استنوار" الحجب والإظلام الذي يكتنف الوقائع والأشياء، وذلك عبر المزيد من التساؤل النقدي حول مجالات التربية والتعليم والقيم وامتداداتها المجتمعية. وهو ما تنتصر له مجلة "كراسات تربوية" بمزيد من الحرفية والإبداعية، وبتفان تام واجتهاد متواصل لمديرها الأستاذ الصديق الصادقي العماري.
إن هذا العدد الجديد من "مجلة كراسات تربوية" الذي تقترحه هيئة التحرير على القراء الأعزاء، يسير في اتجاه "التنوير المعرفي"، توكيدا لضرورة فتح "نقاشات" مستفيضة بصدد "المسألة التربوية/التعليمية"، أملا في تجاوز حالات من "الاستعصاء" و"عسر المعنى". فلا سبيل لإعادة كتابة تاريخ النسق، إلا بمجهود معرفي تتداخل فيه كافة الحقول العلمية، على درب الاستنوار والفهم والتأويل.
ثمة تعالقات خفية وعلنية بين النصوص المجتمعية التي نشتغل عليها، وهي التعالقات التي عبرنا عنها في أكثر من مناسبة بالتناص الاجتماعي، وعليه فإن العبور إلى النص المجتمعي، دينيا كان أو سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا، لا ينبغي أن يهمل هذا التعالق، وأن ينشغل ببحث وتفكيك الارتباطات والحوارات والتفاوضيات الجارية بلا انقطاع عن العناصر والفواعل والعوامل المشكلة لذات النصوص. ذلك أن البنيات والبنيات المضادة، في صغرها أو كبرها، تعمل على إنتاج الصمت بدل الكلام، حيث تجنح إلى الرمز والإشارة بدلا من التصريح والإعلان، ولهذا يتحدد المسعى البحثي للناقد التأسيسي في الانهمام بما تقوله "الصورة" وما تصمت عنه قصدا وعفوا.
السياق كفيل بإنتاج المعنى، ولا شيء خارج السياق، والواقعة التربوية/التعليمية/القيمية، في صغرها وكبرها، يتحدد معناها بالسياقات التي تتحرك فيها، ولهذا يتوجب الانتباه إلى "فعالية" السياقية contextualité في النقد التأسيسي والفهم التأويلي والنحت المعرفي، كمسالك مركزية في النقد المنفتح. فالنص، أي نص، يستمد معناه ومبناه من السياق الدائر فيه، كما أن ذات السياق الذي يشكل الأبنية والأفضية والوقائع والأشياء، هو بدوره نتاج تراكمي لهذه النصوص الصغرى التي تتأثر به وتتفاعل فيه، فالجزء من الكل، والكل من الجزء أيضا، ثمة حوار وتفاوض مستمرين بين النص وسياقه فعلا وتفاعلا وانفعالا.
إن ما نقترحه في هذا الباب هو تفكير في الرمزي من خلال المجتمع، وتفكير في المجتمع من خلال الرمزي، وهو ما يؤمن للباحث عن المعنى، حركة تعددية المسالك، تسمح بتغيير زوايا النظر، للتفكير في النصوص من داخلها وخارجها، وانطلاقا منها ورجوعا إليها، ما يثمر في النهاية "تأويلا خلاقا" interprétation créatrice بتعبير بول ريكور.
ولهذا لا يسعنا في الختام، إلا تجديد خالص الشكر والتقدير إلى مدير ورئيس تحرير المجلة، وكافة أعضاء لجنتها العلمية وهيئتها التحريرية، وكل المساهمين في إغناء هذا العدد بحثا واستشكالا واستنوارا، فإلى الباحثات والباحثين الذين أهدونا هذه المقالات الغنية، وافر الشكر وعظيم الامتنان.

والله الموفق.

عبد الرحيم العطري
..............................................
الفهرس

تقديم

الدكتور: عبد الرحيم العطري

1.الاستراتيجيات المطامعرفية وبناء رؤية تربوية معاصرة للتعلم بالمغرب

د: الهَاشِمِي صابر

2.استراتيجيات التعلم الميتامعرفية ولحظة الاشكلة في مادة الفلسفة بسلك التعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب

د. فاطمة الزهراء الكتاني

3.استراتيجية التعليم المدمج

سعاد العلام

4.الرؤية الإستراتيجية (2015-2030)ـ خطة لإصلاح المدرسة المغربية -

نادية حمالي

5.قلق الامتحان واستراتيجيات المواجهة -التلاميذ المقبلين على امتحان نيل شهادة الباكالوريا نموذجا-

دة.رجاء لحويدك

6.العقد الديداكتيكي القرائي من الإلقاء إلى التلقي ـ النص الأدبي في المعرفة التعليمية نموذجا ـ

محمد كرضاين

7.الصورة المغيبة من العنف المدرسي: بين المتغيرات المفاهيمية والسياقات المستحدثة

دة. رشيدة الزاوي

8.مهارات التفكير الناقد في درس النصوص القرائية: تحديدات مفاهيمية

المصطفى والي علمي

9.مُقدماتٌ مُمهّداتٌ لما يقتضيه توظيف النَّص الشرعي، من التنبيهات بناءً للقيم والتعلمات

محمد الريفي

10.مفاهيم ظاهرة الإضافة والمقاربة اللسانية أية علاقة؟

حفيضة العمريني

11.تحديات القراءة من الشاشة كمهارة فكرية

"الهاتف الذكي نموذجا"

عزيز أخريض

12.الأسس السيميولوجية البيانية لقراءة الرسالة الكارتوغرافية بالثانوي التأهيلي، تطبيقات لها باستعمال نظام المعلومات الجغرافية

نادية سلمان

13.التربية على القيم عند المفكر المغربي المهدي المنجرةـ قراءة وصفية تحليلية ـ

القجيري عبد الرحيم

14.التربية الإسلامية وسؤال الترقي المعرفي والقيمي، قراءة تحليلية في كتاب: "التنشئة الدينية وسؤال مستقبل جيل المعرفة" للدكتورة مريم آيت أحمد

محـمد نادر

15.التجربة المغربية في التعليم عن بعد في زمن كورونا وضمان حق التعليم

محمد الشدادي

16.استثمار الصورة في تدريس التاريخ بالتعليم الثانوي الإعدادي

د. سعيد عبيدي

17.مدخل لدراسة النوع الاجتماعي في السياق المدرسي

عبد الكبير الجراري

18.المتعلم الأمازيغي وتعليم ظاهرة الصفة بين العربية والأمازيغية

جمعة دعرة

19.مفهوم الكفاية بين اللسانيات التوليدية وديداكتيك اللغات

عبد الحق بوطيب

20.المشروع الشخصي للمتعلم وبناء الكفايات التوجيهية، قراءة في سؤال التحديات

عبد الحق لوشاحي

21.الأحكام القيمية وفعل العنف لدى التلاميذ ضمن سياق تحولات التنظيم الاجتماعي للعلاقات الاجتماعية

إكرام السحمودي

................
 

مجلة كراسات تربوية
- العدد (06)، 2021
-المدير ورئيس التحرير: الصديق الصادقي العماري
-البريد الإليكتروني
Majala.Korasat@gmail.com

-رقم الهاتف
212664906365+
-الإيداع القانوني:2016PE0043 : Dépôt Légal
-ردمد: 9234
-2508: ISSN
مطبعة رؤى برينت
ROA PRINT SARL
-العنوان: شقة 17، شارع المغرب العربي، 02 مكرر، حي المحيط، الرباط-المغرب
­ Appt. 17, AV.Maghrib Arabi, N02 Bis, Océan,
Rabat-Maroc.
-رقم الهاتف
+212661954310
-البريد الإليكتروني
roaprint22@gmail.com

...................

مجلة كراسات تربوية مجلة محكمة ورقية تعنى بقضايا التربية والتكوين

majala.korasat@gmail.com

212664906365+

https://korasate.blogspot.com
/

تعليقات

المشاركات

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

مجلة كراسات تربوية: دورة تكوينية بالرشيدية حول علوم التربية والديداكتيك والتشريع التربوي من 8 أبريل إلى 15 أبريل 2018

المشاركات الشائعة

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

مجلة كراسات تربوية، العدد التاسع(09) دجنبر 2022، تناقش سوسيولوجيا النظام التعليمي في المغرب

مجلة كراسات تربوية: تحميل العدد الأول المحكم 2014

فاعلية الذات وجودة الأداء المهني لدى مربي مراكز حماية الطفولة/د. كوثر الشرادي

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

المشاركات الشائعة

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

المشاركات الشائعة

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

مجلة كراسات تربوية: دورة تكوينية بالرشيدية حول علوم التربية والديداكتيك والتشريع التربوي من 8 أبريل إلى 15 أبريل 2018