إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

الإعلان عن تلقي طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب،
العدد (13) فبراير 2024


تتشرف مجلة كراسات تربوية العلمية الدورية المحكمة بدعوة الباحثين، في جميع تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية، بإرسال مقالاتهم العلمية للنشر في العدد (13) المقبل الذي سيصدر في نهاية شهر فبراير 2024، على أن يكون المقال خاضعا لشروط وقوانين البحث العلمي المتعارف عليها والتي تدخل ضمن سياسة نشر المجلة.
سياسة النشر :
¬ -تنشر المجلة الأعمال العلمية ذات الصلة بالمجال التربوي التعليمي في جميع التخصصات، والتي لم يسبق نشرها أو تقييمها في جهة أخرى. في شكل مقالات أو دراسات أو قراءات لكتب علمية ....
¬ -تنشر المجلة مقالات من جميع التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية التي لها علاقة بالظاهرة التربوية، من داخل المغرب وخارجه.
¬ -تعبر الأعمال التي تنشرها المجلة عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي مجلة كراسات تربوية.
-تمنح المجلة للباحثين الذين نُشرت مقالاتهم العلمية في العدد الخاص نسختين من العدد به مقالهم، وإشهاد ورقي بالنشر، تصلهم الوثائق إلى مقر سكناهم في العنوان المحدد في طلب النشر، والمرسل مع المقال.
¬ -الالتزام بالقواعد العلمية في الإعداد والكتابة من حيث كتابة المراجع وأسماء الباحثين والاقتباس، ويفضل وضع مصادر الإحالات أسفل كل صفحة، والمراجع والمصادر الرئيسية في نهاية المقال حسب التسلسل الألفبائي.
¬ -تكون أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسلم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.
¬ -يعرض كل مقال على التحرير ثم المراجعة قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقته لشروط النشر المعمول بها في المجلة، وصلاحيته للنشر، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم.
¬ -لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرتين نقديتين في نهاية كل محور.
¬ -لا تعاد المقالات المقدمة للنشر في المجلة إلى أصحابها، سواء قبلت للنشر أم لم تقبل، كما تحتفظ المجلة بحقها في عدم نشر أي دراسة، دون إبداء الأسباب، وتعد قراراتها نهائية.
¬ -تعتذر إدارة المجلة مسبقا عن نشر أي مواد تعبر عن تعصب أو انحياز أعمى لفئة أو دين أو مذهب أو تسيء إليهم أو تؤدي إلى إثارة الخلافات والفتن الطائفية والإقليمية أو تسيء إلى الديانات والكتب السماوية والذات الإلهية أو تتضمن ألفاظاً وصوراً وعبارات منافية للآداب والأخلاق العامة، أو تتضمن أيا من أشكال التجريح والتهديد والعنف اللفظي.
¬ -لا تلتزم إدارة مجلة كراسات تربوية بنشر كل ما يرد إليها، ويخضع توقيت ومكان النشر إلى اعتبارات فنية وتقنية خاصة بها.
¬ -تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية او الفرنسية أو الإنجليزية، وبصيغة word في حدود 14 صفحة بحجم (17*24)، وليس A4، تشتمل على معلومات الباحث والملخصين والمتن والمصادر والمراجع، وفق المواصفات التالية:
o تحميل القالب الرئيسي للكتابة من هنا :  https://2u.pw/2adiXi9
o يحدد الباحث في الصفحة الأولى من المقال:
ü عنوان المقال.
ü معلوماته الشخصية: الاسم، التخصص، الدرجة العلمية، الجامعة إن وجدت، رقم الهاتف، البريد الإليكتروني، ومعرف Orcid الخاص بالباحث (من الموقع: https://orcid.org).
ü ملخص المقال في أقل من 200 كلمة: باللغة العربية والإنجليزية. إذا كان المقال بلغة أجنبية يجب أن يكون الملخص الأول بلغة المقال، والثاني بلغة أجنبية أخرى، ويتضمن الملخص بالضبط المحاور التالي:
.الأهداف:...........................................
.الإشكالية:.........................................
.النتائج:.........................................
.الكلمات المفاتيح(05:....................
o متن الكتابة: 16،arial، justifier
o مصادر الإحالات أسفل كل صفحة بمقدار 12، arial، justifier
o العناوين الرئيسية: 16، arial، justifier
o العناوين الفرعية: 14،arial، justifier
o جوانب الورقة (اليمين واليسار والأعلى والأسفل): 1.7.
o جميع الجداول والرسومات والخطاطات والمبيانات تثبت في شكل صور موطنة بالمصدر في الأسفل.
o ترتيب المصادر والمراجع أسفل الصفحات و أسفل المقال حسب التسلسل الألفبائي:
ü الكاتب: الاسم العائلي ثم الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، ترجمة:...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، ضمن كتاب جماعي بعنوان :...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، مجلة...، رقم المجلد إن وجد، رقم العدد...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان البحث، بحث لنيل شهادة الدكتوراه، تخصص...، تحت إشراف....، جامعة.....، كلية...، الموسم الجامعي....، المدينة، الدولة، الصفحة.
ü وزارة/مؤسسة...، عنوان البحث أو التقرير، إشراف..، الدولة، السنة، الصفحة.
ü لا تقبل المصادر والمراجع الإليكترونية إلا الخاصة بالوزارات والمنظمات والمراكز البحثية الرصينة. مع التأكيد على إدراج : الكاتب، عنوان المقال، عنوان الموقع، تاريخ النشر، تاريخ وتوقيت الاطلاع، ورابط المقال.
وغيرها من مع ذكر التفاصيل الأساسية الخاصة بالمصدر أو المرجع.
¬ -إن ترتيب المقالات والأبحاث والدراسات في المجلة ليس له أي علاقة بمكانة أو مهنة أصحابها
¬ -جميع الحقوق محفوظة لمجلة كراسات تربوية، ولا يجوز إعادة إصدار أي جزء من هذه المجلة أو اختزانه أو نقله بأي شكل من أشكال النشر أو الترجمة بدون إذن كتابي.
أمور ضرورية:
.­ ترسل المقالات العلمية والأبحاث المراد نشرها في المجلة إلى البريد الاليكتروني التالي: majala.korasat@gmail.com
.­عدم احترام بنود سياسة النشر يعني إلغاء البحث أو المقالة منذ البداية.
.­طلب النشر يرسل للباحث، بعد إرسال المقال، به كل التفاصيل والشروط.
ü موعد مهم :
­.أخر أجل لإرسال المقالات هو 15 فبراير 2024. 
........................................
مجلة كراسات تربوية
دورية محكمة متخصصة في سوسيولوجيا التربية
ü.المدير ورئيس التحرير:
ذ. الصديق الصادقي العماري
ü.هيئة التحرير:
الصديق الصادقي العماري
صابر الهاشمي
صالح نديم
عبد الإله تنافعت
مصطفى مزياني
مصطفى بلعيدي
محمد الصادقي العماري
محمد حافظي
ü.اللجنة العلمية:
د. محمد الدریج: علوم التربية، الرباط، المغرب
د. بن محمد قسطاني: علم الاجتماع، مكناس، المغرب
د. مولاي عبد الكريم القنبعي: علم الاجتماع، فاس، المغرب
د عبد الرحیم العطري: علم الاجتماع، الرباط، المغرب
د. عبد القادر محمدي: علم الاجتماع، فاس، المغرب
د.عبد القادر بوطالب: علم الاجتماع، تطوان، المغرب
د. محمد فاوبار: علم الاجتماع، فاس، المغرب
د. عبد الغاني الزیاني: علم الاجتماع، فاس، المغرب
د. مولاي إسماعيل علوي: علم النفس، فاس، المغرب
د. سعيد كريمي: المسرح وفنون الفرجة، الرشيدية، المغرب
د. محمد جاج: علم الاجتماع، فاس، المغرب
د. بشرى سعيدي: أدب حديث، الرشيدية، المغرب
دة. رشيدة الزاوي: علوم التربية وديداكتيك اللغة العربية، الرباط، المغرب
د. عبد الفتاح الزاهيدي: علم الاجتماع، تطوان، المغرب
د.نور الدين المصوري: علم الاجتماع، فاس، المغرب
د. عبد الكريم غريب: سوسيولوجيا التربية، الجديدة، المغرب
دة. عزيزة خرازي: علم الاجتماع، بني ملال، المغرب
د. محمد خالص: علم الاجتماع، بني ملال، المغرب
د. صابر الهاشمي: اللسانيات، الرشيدية، المغرب
د. رشيد بنسيد، الفلسفة، القنيطرة، المغرب
د. سعاد اليوسفي، اللغة العربية وآدابها، المغرب
د. فريد أمعضشو، مركز تكوين المفتشين، الرباط، المغرب
د. رشيد القنبعي، التاريخ المعاصر، المغرب
د. زنوحي رشيدة: اللغة العربية، الرباط، المغرب
د. سرمد جاسم محمد الخزرجي: علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العراق
دة. سعاد سعيد محمد على كلوب: علم نفس تربوي، فلسطين
د. أشرف عمر حجاج بربخ: مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، فلسطين
....................................
للتواصل أو المشاركة بأبحاثكم و دراساتكم :
Majala.korasat@gmail.com
212664-906365+

تعليقات

المشاركات

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

مجلة كراسات تربوية: دورة تكوينية بالرشيدية حول علوم التربية والديداكتيك والتشريع التربوي من 8 أبريل إلى 15 أبريل 2018

المشاركات الشائعة

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

فاعلية الذات وجودة الأداء المهني لدى مربي مراكز حماية الطفولة/د. كوثر الشرادي

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

النموذج التفاعلي في مجال التوجيه التربوي:أي دور لعناصر المحيط في بناء الاختيار الدراسي والمهني/ذ. مـحمد حابا

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

تمديد الإعلان عن طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية، العدد (11) يونيو 2023

المشاركات الشائعة

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

فاعلية الذات وجودة الأداء المهني لدى مربي مراكز حماية الطفولة/د. كوثر الشرادي

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

المشاركات الشائعة

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

مجلة كراسات تربوية: دورة تكوينية بالرشيدية حول علوم التربية والديداكتيك والتشريع التربوي من 8 أبريل إلى 15 أبريل 2018