ندوة وطنية في موضوع:المدرسة الإيكولوجية أساس تنمية البيئة الواحية. 10 أكتوبر 2017 بقاعة بلدية الجرف-الرشيدية

مجلة كراسات تربوية-الرشيدية
ندوة وطنية في موضوع: المدرسة الإيكولوجية أساس تنمية البيئة الواحية.
 يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2017  بقاعة بلدية الجرف-الرشيدية



v     التوقيت : الثلاثاء 10 أكتوبر 2017، ابتداء من التاسعة صباحا
v     المكان: قاعة بلدية الجرف، إقليم الرشيدية
v     المناسبة : المهرجان الوطني للخطارات-النسخة الثانية- بالجرف إقليم الرشيدية
v     نوعها :وطنية
v     الجهة المنظمة :
ü      مجلة كراسات تربوية
ü      مركزدراسةوتنميةالمجالاتالواحيةوالصحراويةبالجرف
v     الجهة المشرفة: جمعية مهرجان الجرف
v     السياق العام، الإشكالية:
تشكل التربية البيئة أحد المحاور الأساسية ضمن منظومة القيم التي تدرس بالبرامج والمناهج الدراسية، وهي موجودة في أغلب الفصول أو محددة بفصول ومحاور واضحة من داخل الكتب المدرسية، وذلك وفق التوجه الجديد الذي جعل من البيئة فضاء مهما بامتياز، على اعتبار أنه الفضاء الذي يضمن استمرارية ووجود الإنسان وعيشه الكريم من خلال موارده الطبيعية و الثقافية.
لذلك تم تأسيس ″مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة" التي حملت على عاتقها الرفع من مستوى قيمة وفعالية البيئة، خاصة التربية البيئية من داخل المؤسسات التعليمية، وتتويج المؤسسات التعليمية باللواء الأخضر تشجيعا لها على احترام المعايير البيئية المتفق عليها.
بالفعل يجب أن تصل حماية البيئة إلى أكبر عدد ممكن، وأن تصبح التغيرات السلوكية أشياء تلقائية تلقن منذ الصغر، وفي هذا الصدد، خصصت المؤسسة عدة برامج للأطفال باعتبارهم أهم متبني للسلوك الإيكولوجي، من ضمنها البرنامج الدولي والطوعي "المدارس الإيكولوجية " الذي يعد أحد البرامج البارزة لمؤسسة التربية.
عرف برنامج "المدارس الإيكولوجية " انطلاقته منذ سنة 2006 بالمؤسسات التعليمية الابتدائية بالمغرب من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بعد انخراطها في المؤسسة الدولية للتربية البيئية. وبدأ تعميمه التدريجي بشراكة بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية منذ سنة 2010.
المدرسة الإيكولوجية هي فضاء يستوجب تعبئة كاملة لتحسين المحيط البيئي. وهي مبادرة تسعى إلى خلق دينامية داخل المؤسسة التعليمية لتعزيز التربية البيئية والتنمية المستدامة، وذلك من خلال برنامج تشاركي يسعى إلى التفكير في قضايا البيئة من أجل فهمها واقتراح حلول لها داخل الفضاء المدرسي.
برنامج "المدارس الإيكولوجية" هو برنامج لتعلم كيفية التدبير البيئي من أجل ترسيخ ثقافة التنمية المستدامة في المؤسسات التعليمية الابتدائية ،عن طريق تشجيع المتعلمات والمتعلمين لأخذ دور فاعل في كيفية تدبير مؤسساتهم لفائدة البيئة، من خلال العمل في كل الأقسام المدرسية.
ü      التقليص من استهلاك الماء
ü      التقليص من استهلاك الطاقة
ü      التدبير الجيد للنفايات
ü      المحافظة على التنوع البيولوجي
ü      العناية بالتغذية الجيدة
هي تجربة تسمح للمتعلمين والمتعلمات بالتعبير والدفاع عن السلوكيات وأنماط الحياة التي تحترم البيئة، ليساهموا بشكل فعال ودائم في المحافظة على البيئة وترسيخ روح المواطنة الإيكولوجية لديهم من أجل أن تصبح المدرسة المغربية عاملا دينامكيا لتكوين أجيال قادرين على أن يتعرفوا على مشاكلهم البيئية ويغيروا سلوكياتهم ويتحملوا مسؤوليتهم. فكيف يوظف برنامج المدرسة الإيكولوجية منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل لتوفير طريقة فعالة في تحسين البيئة المدرسية والحصول على وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة وجمعيات أباء التلاميذ والأسر والجماعة المحلية والمجتمع المدني، حتى يتم الحصول على تغيرات جذرية في المجتمع المحلي؟
v     محاور الندوة :
ü      المدرسة الإيكولوجية :السياق التاريخي، التأسيس، والتطور، والمفاهيم الأساسية.
ü      التربية البيئية ورهانات تحقيق التنمية المستدامة.
ü      مرامي المدرسة الإيكولوجية من خلال البرامج والمناهج الدراسية.
ü      دور شركاء المدرسة في التدبير الجيد للبيئة من داخل المدرسة.
ü      المؤسسات الخضراء نموذج لمجتمع بيئي سليم.
ü      التربية على المواطنة من خلال اكتساب المتعلمين ممارسات بيئية جيدة.
ü      نماذج مؤسسات إيكولوجية بواحات تافيلالت : تقديم التجربة.
ü      الصحة الجيدة رهينة بموارد بيئية سليمة.
v   مواعيد مهمة:
ü    أخر أجل لإرسال الملخصات يوم 16/09/2017 إلى البريد الإليكتروني majala.korasat@gmail.com 
ü    يتم الرد على الملخصات المقبولة يوم 20/09/2017
ü    أخر أجل لإرسال المداخلات كاملة هو يوم 07/10/2017
v   شروط المشاركة :
ü    المشاركة في الندوة مفتوحة في وجه الأساتذة الباحثين والطلبة الباحثين في سلك الدكتورة والماستر والسادة المفتشين والأساتذة الفاعلين و المسئولين الإداريين والمحاولين في المجال.
ü    يقدم ملخص المداخلة في حدود صفحتين على الأكثر، ويتضمن التقديم والإشكالية والكلمات المفاتيح والفرضيات( إن وجدت) والمحاور الأساسية للمداخلة وبعض المراجع التي سيتم الاعتماد عليها.
ü    الورقة العلمية يجب أن تكون مكتوبة بصيغة word بحجم كتابة 16 ونوع Arial في حدود  16صفحة على الأكثر.
ü    أن تحترم المداخلة تقنيات ومبادئ البحث العلمي المعمول بها.
ü    لا تتحمل الجهة المشرفة تعويض المشاركين ولا واجبات التنقل ماعدا التغذية.
v   معلوماتالاتصال:
للاستفسار أو المساعدة أو إرسال الملخصات والمشاركات كاملة :
®   الصديق الصادقي العماري
مدير ورئيس تحرير مجلة كراسات تربوية
majala.korasat@gmail.com 


212648183059 +

تعليقات

المشاركات

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

المشاركات الشائعة

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

النموذج التفاعلي في مجال التوجيه التربوي:أي دور لعناصر المحيط في بناء الاختيار الدراسي والمهني/ذ. مـحمد حابا

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

استكتاب مؤلف جماعي دولي، بعنوان: "العولمة وآليات الاستلاب الثقافي في البلدان العربية"

مجلة كراسات تربوية، العدد التاسع(09) دجنبر 2022، تناقش سوسيولوجيا النظام التعليمي في المغرب

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

المشاركات الشائعة

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

هندسة التكوين الأساسي للمدرسين و تمهين التعليم. د. محمد الدريج

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

النموذج التفاعلي في مجال التوجيه التربوي:أي دور لعناصر المحيط في بناء الاختيار الدراسي والمهني/ذ. مـحمد حابا

فاعلية الذات وجودة الأداء المهني لدى مربي مراكز حماية الطفولة/د. كوثر الشرادي

مجلة كراسات تربوية، العدد التاسع(09) دجنبر 2022، تناقش سوسيولوجيا النظام التعليمي في المغرب

مجلة كراسات تربوية، العدد (11)، شتنبر 2023

المشاركات الشائعة

مجلة كراسات تربوية، العدد الثاني 2016

سياسة النشر في مجلة كراسات تربوية-المغرب

المدرس و نظم العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي

د. محمد الدريج: ديدكتيك اللغات و اللسانيات التطبيقية -تداخل التخصصات أم تشويش براديكمي-

مجلة كراسات تربوية، العدد الثالث 2018

دعوة للنشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب العدد السابع(07) يناير 2022

مجلة كراسات تربوية، العدد السادس-6-فبراير 2021

مجلة كراسات تربوية: المواكبة التربوية نحو تأسيس نموذج/منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي. ذ. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم. ذ. الصديق الصادقي العماري